هدف البرنامج
يهدف إلى تكوين علماء مؤهلين لتدريس العلوم الشرعية النقلية والعقلية، وتخريج فقهاء متمكنين من الإفتاء على مذهب الإمام الشافعي.
توصيف البرنامج
توصيف البرنامج:
(أربعون) كتابًا موزعة على (خمسة عشر) علمًا تسمى علوم الجادة، يدرسها التلميذ عند الشيخ على ثلاث مراحل، وبترتيب مخصوص، في زمان مناسب، ومكان لائق، مع التعمق في أصول الفقه وأصول الدين والفقه الشافعي.
علوم الجادة هي:
[1] علم التجويد [2] علم الصرف [3] علم الخط (الإملاء) [4] علم النحو [5] علم المنطق [6] علم الوضع [7] علم البلاغة (المعاني، البيان، البديع) [8] علم آداب البحث والمناظرة [9] علم دراية الحديث (المصطلح) [10] علم أصول الفقه [11] علم أصول الدين [12] علم الفقه المذهبي [13] علم رواية الحديث [14] علم التزكية [15] علم التفسير.
المنهج الدراسي
قواعد عامة:
1. هذه العلوم والكتب هي الحد الأدنى الواجب أن يدرسه التلميذ عند الشيخ لنيل الإجازة العالِمية التي هي قرينة على أن الـمــُجاز صار قادرًا على الفهم والإفهام بمفرده.
2. لا يجوز الانتقال إلى كتاب إلا بعد دراسة ما قبله باستيعاب.
3. للشيخ -حسب تقديره لحال الطالب- استبدال كتاب بآخر، أو إضافة كتب أخرى -في علم أو أكثر- على أن تكون بنفس مستوى الكتاب المتروك، أو أعلى منه.
4. اعتماد هذه الكتب للتدريس لا يعني بالضرورة قبول كل ما فيها من مسائل.
***
-المستوى الأول-
1. علم التجويد: شرح منظومة تحفة الأطفال للضباع.
2. علم الصرف: متن البناء.
3. علم الخط (الإملاء): يعلن عنه لاحقًا.
4. علم النحو: متن العوامل للبركوي.
5. الأحكام الشرعية الضرورية (عقيدة +عبادات+ تزكية): الأنوار السنية شرح الدرر البهية.
6. علم الصرف: عنوان الظرف لهارون عبد الرازق.
7. علم النحو: شرح الآجرومية لخالد الأزهري.
8. علم المنطق: شرح نظم السلم.
9. علم الوضع: رسالة في علم الوضع لعلي النجار.
10. علم البلاغة: دروس البلاغة لمجموعة من الأساتذة.
11. علم آداب البحث والمناظرة: شرح رسالة طاشكبري زادة.
12. علم الحديث (دراية): التقريرات السنية شرح المنظومة البيقونية للمشاط.
13. علم أصول الفقه: لطائف الإشارات شرح نظم الورقات لعبد الحميد قدس.
14. علم أصول الدين: شرح أم البراهين للمارغني.
15. علم الفقه الشافعي: شرح مختصر أبي شجاع لابن قاسم الغزي.
16. علم الحديث (رواية): شرح الأربعين النووية.
-المستوى الثاني-
17. علم الصرف: شرح متن العزي للتفتازاني.
18. علم النحو: شرح قطر الندى للفاكهي.
19. علم المنطق: مغني الطلاب شرح إيساغوجي للمغنيسي.
20. علم البلاغة: حلية اللب المصون شرح نظم الجوهر المكنون للدمنهوري.
21. علم الحديث (دراية): نزهة النظر شرح نخبة الفِكر لابن حجر.
22. علم أصول الفقه: شرح منهاج الوصول للبيضاوي.
23. علم أصول الدين: شرح جوهرة التوحيد للباجوري.
24. علم الفقه الشافعي: فتح المعين للمليباري.
25. علم الحديث (رواية): فتح العلام لزكريا الأنصاري.
26. علم التزكية: الأربعين في أصول الدين للغزالي.
-المستوى الثالث والأخير-
27. علم الصرف: شرح متن الشافية لابن الحاجب.
28. علم النحو: البهجة المرضية شرح الألفية للسيوطي.
29. علم المنطق: شرح تهذيب المنطق لليزدي.
30. علم الوضع: شرح السمرقندي على العضدية.
31. علم البلاغة: الشرح المختصر على التلخيص للتفتازاني.
32. علم النحو: شرح الملا جامي على متن الكافية لابن الحاجب.
33. علم الحكمة: شرح مقولات السجاعي.
34 .علم آداب البحث والمناظرة: آداب البحث للكلنبوي.
35. علم أصول الدين: شرح العقائد النسفية للتفتازاني مع حاشية خيالي.
36. علم أصول الفقه: شرح جمع الجوامع للمحلي.
37. علم الفقه الشافعي: شرح المنهاج للمحلي.
38. علم القواعد الفقهية: الأشباه والنظائر للسيوطي.
39. علم أصول التفسير: نهج التيسير شرح منظومة التفسير.
40. علم التفسير: تفسير البيضاوي.
*** انتهى ***
شروط التسجيل في البرنامج:
أولًا- الشروط العامة للالتحاق بأي من البرامج الثلاثة:
1. الإسلام.
2. الأخذ بالأسباب الشرعية والعادية لحصول الانتفاع بمجلس طلب العلم الشرعي المعتمدة في المرتعة العلمية، وهي:
الأسباب الشرعية:
أ- إخلاص النية لله تعالى.
ب- تقوى الله تعالى في السر والعلن.
ج- المداومة على الأدعية والأذكار المأثورة لاسيما تلك المعينة على الحفظ والفهم.
الأسباب العادية:
أ- التحضير للدرس: ويراد به حفظ القدر الذي سيشرح من الكتاب، أو قراءته مرة واحدة على الأقل.
ب- التبكير لمجلس الدرس.
ج- توقير الشيخ وطاعته بالمعروف، واحترام الزملاء.
د- قطع الشواغل، والإنصات للمدرس، وعدم مقاطعته، أو الكلام دون استئذان.
هـ تقييد الفوائد كتابة، أو تسجيلًا إذا أَذِن المدرس.
و- طرح السؤال الواضح بأدب بعد الاستئذان في الوقت المخصص.
ز- مراجعة الدرس: ويراد به قراءة القدر الذي تم شرحه من الكتاب ثلاث مرات على الأقل مع الفوائد وأجوبة الأسئلة ووسائل الإيضاح كالمشجرات إن وجدت.
3. الإيمان بمبادئ المرتعة العلمية (توحيد -تمذهب- تزكية).
4. التمسك بثوابت المرتعة العلمية وعدم مخالفتها.
5. الالتزام بنظام المرتعة العلمية.
ثانيًا- الشروط الخاصة للالتحاق ببرنامج (إعداد العلماء) أو الاستمرار فيه:
1. التعهد بإكمال المنهج الدراسي الخاص بالبرنامج.
2. حضور دروس البرنامج وتدريباته مع نسبة غياب بدون عذر لا تتجاوز 10%.
3. الارتباط الروحي بالشيخ، والملازمة التامة له.
4. التعهد بتنفيذ الواجبات العلمية التي يكلف بها.
5. تعظيم قدر العلم الشرعي، والتضحية في سبيل طلبه وبذله.
6. التعهد بتدريس العلوم الشرعية والإفتاء على وفق منهج المرتعة العلمية وثوابتها بعد الحصول على الإجازة العالِمية، أو قبله متى طلب منه ذلك.
7. الحصول على (إجازة دراسة) الكتاب أو الكتب المنهجية السابقة قبل الشروع في دراسة كتاب جديد من كتب المنهج المقرر سواء كان قد درس الكتاب السابق في المرتعة العلمية أو في جهة أخرى.
ملاحظة مهمة: لرائد المرتعة العلمية أو من ينوب عنه إلغاء تسجيل الطالب أو الطالبة في البرنامج إذا اختل شرط- أو أكثر- من شروط التسجيل أعلاه.
شروط التسجيل في البرنامج
(الإجازة)
تعريف الإجازة:
الإجازة نوعان:
(1) إجازة رواية: وهي إذن المجيز للمجاز أن يروي عنه ما تحمَّله المجيز عن غيره، أو أنشأه بنفسه.
(2) إجازة دراية: وهي شهادة الشيخ المجيز- الذي تلقى العلوم الشرعية النقلية والعقلية بسند متصل رواية ودراية وتزكية عن العلماء العدول إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم- للتلميذ المجاز:
إما (أ) بفهم صحيح، أو (ب) بتحصيل الملكة في كل -أو بعض- مسائل علم شرعي أو أكثر، أو (ج) بهما.
إجازات الدراية التي تمنح في المرتعة العلمية ثلاثة أنواع:
1- إجازة (دراسة كتاب):
ولها خمسة شروط:
أ- دراسة الكتاب -أو ما في مستواه- في المرتعة العلمية، أو في جهة أخرى.
ب- أداء اختبار تحريري في كتب المستوى الأولى.
ج- تلخيص الكتاب المنهجي أو الموازنة بينه وبين كتاب آخر في كتب المستوى الثاني.
د- كتابة بحث موضوعي في كتب المستوى الثالث والأخير.
هـ- اجتياز كل ذلك بدرجة لاتقل عن (60) من (100).
2- إجازة (تدريس كتاب):
ولها خمسة شروط:
أ- دراسة الكتاب -أو ما في مستواه- في المرتعة العلمية، أو في جهة علمية معتبرة أخرى مع تحقيق نسبة حضور لاتقل عن 70%.
ب- أداء اختبار تحريري في كتب المستوى الأولى.
ج- تلخيص الكتاب المنهجي أو الموازنة بينه وبين كتاب آخر في كتب المستوى الثاني.
د- كتابة بحث موضوعي في كتب المستوى الثالث والأخير.
هـ- اجتياز كل ذلك بدرجة لا تقل عن (70) من (100).
3- الإجازة العَالِمية:
ولها أربعة شروط:
أ- أن يكون على عقيدة أهل السنة والجماعة.
ب- التمذهب بالفقه الشافعي.
ج- العدالة.
د- الحصول على (إجازة تدريس) في جميع الكتب المنهجية المقررة في المرتعة العلمية.
*** انتهى ***